آثار الشيخ المناضل محمود بوزوزو

Pinterest LinkedIn Tumblr +

نصوص جمعها عباس عروة

مقدّمة

بدأ تجميع الوثائق التي يتضمنها هذا الكتاب أشهرًا قليلة بعد رحيل الشيخ محمود بوزوزو رحمه الله في 27 سبتمبر 2007، غير أن العديد من الانشغالات حالت دون إتمام العمل في الأجل الذي كان محدّدًا له. وتتالت السنون إلى أن يسّر الله الحصول على الكثير مما كان ناقصًا من مساهمات، ما عدا مقالات الشيخ في جريدة البصائر التي نُشرت في منتصف أربعينيات القرن الماضي، وأرجو أن تسمح الظروف بالحصول عليها مستقبلًا لإضافتها لهذا الكتاب في نسخته القادمة بحول الله.

كان الشيخ محمود بوزوزو عضوًا في مجلس معهد قرطبة للسلام بجنيف (مؤسسة قرطبة بجنيف سابقًا) منذ تأسيسه في 2002، وقد تكرّم بتسجيل المؤسسة في بيته الطاهر الواقع بـ chemin Moïse-Duboule 23 في مدينة جنيف، إلى حين أصبح للمؤسسة مكتب في 2004. كما تبرّع رحمه الله للمعهد بجزء معتبر من مكتبته التي أمضى أربعة عقود في تكوينها، وهي مكتبة غنية تضم آلاف المصنفات في مختلف المعارف والفنون وبمختلف اللغات، أهدى جزءًا آخر منها إلى مكتبة جنيف الجامعية.

التقيتُ بالشيخ بوزوزو لأوّل مرة نهاية سنة 1987 حين قدمتُ إلى سويسرا لمواصلة الدراسة في مدينة لوزان. وأذكر أنني في 1991 عند عودتي من زيارة إلى الجزائر، جئته بنسخة من كتاب (*) عن فوج الأمير خالد للكشافة الإسلامية الجزائرية بحيّ بيلكور في الجزائر العاصمة، شارك في تأليفه قريبي السيد علي عروة رحمه الله الذي كان في صباه عضوًا في الكشافة الإسلامية الجزائرية. وكلّفني علي عروة بإيصال نسخة من الكتاب إلى المرشد العام الشيخ محمود بوزوزو. ذهبتُ لزيارته في مكتبه الواقع في وسط مدينة جنيف (rue Royaume 9) فاستقبلني كالمعتاد بحفاوة. وشعرتُ وأنا أنظر إليه وهو يتصفّح الكتاب مدى سعادته بهذا العمل التأريخي وبأنه أثار لديه ذكريات بعيدة من نضاله في المجال الكشفي، فكان يذكر لي بدقة تفاصيل عن فوج الأمير خالد وعن الشباب الذين التحقوا به. ولم ينقطع تواصلي بالشيخ طيلة العقدين الأخيرين من حياته كنتُ أزوره كلما سنحت الفرصة، استفيد في كل لقاء من الحديث معه في شتى الميادين وفي تاريخ الحركة الوطنية الجزائرية على وجه الخصوص، إلى أن وافته المنية.

ينقسم هذا الكتاب الذي حرصتُ على أن يصدر قبل الذكرى الثالثة عشرة لوفاة الشيخ، إلى خمسة أجزاء تحتوي على مساهمات باللغتين العربية والفرنسية. يضمّ الجزء الأوّل نصّين كتبهما الشيخ في 1958 و 1982 يمكن اعتبارهما سيرة ذاتية موجزة. ويضم الجزء الثاني أعمالًا نشرها الشيخ في إطار الكشافة الإسلامية الجزائرية، ومساهمات في مجال الدعوة. أمّا الجزء الثالث فيعرض عددًا من المقالات صدرت في الإعلام العربي والسويسري بخصوص الشيخ وعددًا من الأبحاث. ويقدّم الجزء الرابع عرضًا لمجموعة من الصور المختارة تغطي مراحل مختلفة من حياة الشيخ. وأخيرًا في الجزء الخامس إعادةٌ لنشر 57 مقالًا صدرت في جريدة “المنار” في بداية خمسينيات القرن الماضي.

رجائي أن يساهم هذا الجهد المتواضع في التعريف أكثر بشخصية وطنية تركت بصماتها في تاريخ المقاومة الوطنية الجزائرية. كما أتمنى أن تفيد هذه النصوص شبابنا في الجامعات الجزائرية المهتمين بتاريخ الحركة الوطنية لدراسة مسار علم من أعلامها….

الناشر: معهد قرطبة للسلام

cordoue.ch/ar/منشورات/كتب-وفصول/912-آثار-الشيخ-المناضل-محمود-بوزوزو

https://cpi-geneva.org/images/pdf/Books/Mahmoud_Bouzouzou.pdf

Share.

About Author

Avatar

Comments are closed.