رابطة العالم الإسلامي بين الوظيفة والتوظيف

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

“الفكرة الوهابية خميرة البعث العربي والنهضة الإسلامية ، ولكنها لم تنشب حتى أحرقها البترول ” هذا ما نقله الأستاذ محمد الهادي الحسني في قراءته لموقف الأستاذ المفكر مالك بن نبي من كتابه ميلاد مجتمع ت ص 34 ـ دار الفكر 2006 . راجع جريدة الشروق الجزائرية بتاريخ الثلاثاء 20/06/2017 ميلادي الموافق ل 25 رمضان 1425 هجري . دائما نهمل العلاقة بين الدعوة والسلطان ، فإذا كان الشيخ عبد الحميد بن باديس قد وفق بعون الله في تجاوز مخاطر السلطة الاستعمارية وشباكها ، فإن كثيرا من الدعاة لم يسلموا من تلك المخاطر ، حتى وإن كانت إبان الاستقلال ، موقف الأستاذ مالك من الفكرة الوهابية راجع للمعاينة والمقاربة زمانا ومكانا ، وموقفه يقوم على نفس الأساس الذي أقام عليه الشيخ البشير الإبراهيمي موقفه ورؤيته حين قال : ” يا قوم ، إن الحق فوق الأشخاص ، وإن السنة لا تسمى باسم من أحياها ، وإن الوهابيين قوم مسلمون يشاركونكم في الانتساب إلى الإسلام ، ويفوقونكم في إقامة شعائره وحدوده ، ويفوقون جميع المسلمين في العصر بواحدة وهي : أنهم لا يقرون البدعة ، وما ذنبهم إذا أنكروا ما أنكره كتاب الله وسنة رسوله ، وتيسر لهم من وسائل الاستطاعة ما قدروا به على تغيير المنكر ؟ ” آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي ـ ( 1/23 ــ 24 ) . ما أهملناه و نهمله دوما هو طبيعة التداخل بين الثابت والمتغير هل الإنسان ثابت أم متغير ؟ هل الإنسان كائن معصوم ؟ إن المقاربة زمانا ومكانا تبقى في حكم النسبية ، والمواقف تخضع لنفس العامل ، والشاهد هو حاجتنا إلى الحيطة وكثير من الفطنة والتبين ، لذلك جاء تصريح الأستاذ مالك بن نبي كافيا وشافيا في وقته حين قال : ( ولكنها لم تنشب حتى أحرقها البترول)، وصدق الأستاذ محمد الهادي الحسني حين قال : ( وأمر البترول ليس بأيدي حماة البيت ، ولكنه بأيدي حماة الزيت ، وإذا كان للسلطان منطقه اللامنطقي في هذه الأزمة الخليجية ، ومحاصرة إخوة برا وبحرا وجوا ، فما هو منطق ” أنبياء ” الدعوة الوهابية من آل الشيخ إلى السديس ) ؟  فهل تعي رابطة العالم الإسلامي طبيعة الموقف الذي أقدمت عليه بخصوص الحصار الذي بادرت به المملكة السعودية والإمارات في وجه قطر ؟ هل مثل هذا الموقف من وظيفة الرابطة ، مثل هذا السؤال يدفعنا إلى البحث في العلاقة القائمة دائما وأبدا بين العلماء الدعاة والمصلحين من جهة والسلطان من جهة ثانية ، مسار الأنبياء والرسل واضح المعالم ، عبر عنه كتاب الله العزيز ، ولا يمكن أن نربطه بشخص من الأشخاص مهما بلغ مكانه عند السلطان ،ومهما تيسرت له أسباب الدعاية والإعلام.

من تكون رابطة العالم الإسلامي ؟

منظمة إسلامية شعبية عالمية جامعة مقرها مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية ، تقوم بالدعوة للإسلام وشرح مبادئه وتعاليمه.

*عضو بهيئة الأمم المتحدة بصفتها مراقبا بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي بين المنظمات الدولية غير الحكومية ذات الوضع الاستشاري

*عضو بمنظمة المؤتمر الإسلامي بصفة مراقب ، تحضر مؤتمرات القمة ، ووزراء الخارجية ، وجميع مؤتمرات المنظمة.

*عضو بمنظمة التربية والتعليم والثقافة ( اليونسكو ).

*عضو بمنظمة الطفل العالمية ( اليونيسيف ).

ما هي الهيئات التي تتبع الرابطة ؟

*المجمع الفقهي الإسلامي: يضم مجموعة مختارة من فقهاء الأمة ، يضطلع بأعباء دراسة المسائل التي تواجه المسلمين ، لبيان حكم الشريعة فيها مستنبطا من القرآن والسنة.

*الهيئة العالمية للتعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم ونصرته : مهمتها التعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم بعدة لغات ورد الافتراءات حوله ، وتقديم سيرته وأخلاقه وإنجازاته إلى الناس كافة بصورة واضحة قائمة على الحقائق الموثقة ، والأرقام المحددة ، والحوار الهادف.

*الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم : تقوم بخدمة القرآن الكريم ن وتعميم حفظه ن وتجويده ، وفق احتياجات المسلمين حيثما كانوا . وهي الأولى من نوعها على مستوى العالم المتخصصة في تعليم القرآن والعناية بحفظته . أنشئت بقرار من المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي

*الهيئة العالمية للعلماء المسلمين :نشأت تنفيذا لقرار المؤتمر الإسلامي العام الرابع الذي عقد في مكة المكرمة عام 1423 ، تضم نخبة متميزة من علماء المسلمين من مختلف البلاد ، تعمل على توحيد كلمة علماء الأمة وتعزيز مكانتهم ن وتحقيق أهدافها العليا ن وجمع كلمة الأمة الإسلامية والحفاظ على هويتها ، وبناء الشراكات الإستراتيجية الفعالة مع الشعوب والمنظمات الدولية ، وإيجاد الحلول في سبيل مواجهة التحديات المعاصرة.

*الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة :تسعى لإظهار أوجه الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة المطهرة والعمل على نشرها ن أنشئت بقرار من المجلس الأعلى العالمي للمساجد في دورته السادسة لعام 1404 هجري.

*هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية : منظمة خيرية إسلامية منبثقة عن رابطة العالم الإسلامي ، عالمية الأداء تتعاون مع المحسنين ، وهي واحدة من ثمار خير المملكة العربية السعودية ن تقدم خدماتها المتنوعة من إغاثة وتعليم ورعاية اجتماعية وصحية وتنموية في معظم دول العالم عبر مكاتبها وممثليها في 95 دولة ، كما تعني بكفالة الأيتام ونشر الدعوة وبناء المساجد والمدارس ومراكز التعليم والتدريب المهني وحفر الآبار.

موقف الرابطة من أزمة الخليج المستحدثة

*تعرب الرابطة عن تأييدها الكامل لقرار قطع العلاقات مع قطر.

* تؤكد الرابطة على أن قطع العلاقات مع قطر جاء وفق المقتضى الشرعي والقانوني والمنطقي تجاه الممارسات القطرية.

*تؤكد الرابطة أن الإجراء الذي أقدمت عليه المملكة السعودية وشقيقاتها يهدف إلى إيجاد الضمانات اللازمة لحفظ أمنها واستقرارها ودحر عاديات الشر عنها.

*ترى الرابطة أن مغذيات الإرهاب كانت طريدة حتى وجدت في الدوحة بيئة حاضنة وداعمة.

*ترى الرابطة أن القيم الإسلامية والإنسانية والقوانين والأعراف الدولية ترفض التدخل في شؤون الدول فضلا عن العمل لزعزعة أمنها واستقرارها.

مقاربة بسيطة لموقف الرابطة يدفعنا إلى سؤال بسيط : هل اجتمع أعضاء الرابطة وتدارسوا فيما بينهم المسألة واستمعوا لمختلف الآراء ، وتواصلوا مع المسئولين القطريين واستمعوا لوجهة نظرهم وقلبوا المسألة على مختلف أوجهها ، وراعوا الأهداف النبيلة التي قامت على أساسها الرابطة ، وراعت مشاعر المسلمين شعوبا وقادة في إفريقيا وآسيا وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية ، ما هو المقتضى الشرعي الذي بنت على أساسه الرابطة موقفها ؟ وما هو المقتضى القانوني الذي يمكن أن نواجه به رجال القانون والمنظمات الدولية ، خصوصا منها الحقوقية ، ثم ما هو المقتضى المنطقي الذي يمكن أن نبرر به موقف الرابطة في مواجهة أسئلة أطفالنا في مدارسنا وطلبتنا في جامعاتنا وعامتنا في شوارعنا ؟ ما هي إثباتاتكم وحججكم على أن قطر باتت تشكل خطرا على أمن واستقرار المملكة والإمارات مثلا ؟ من هو الذي تدخل في شؤون قطر وحاصرها وأراد بها شرا ؟ إذا كنتم تعتبرون بعض قادة الإخوان الذين يقيمون داخل قطر بصفة قانونية إرهابيين ، وجب ضمهم إلى القائمة الطويلة والعريضة لإخوانهم المسجونين داخل سجون النظام المصري فهذا أمر غريب وعجيب في نطاق المقتضى الشرعي والقانوني والمنطقي ، خصوصا أن الرابطة لم تقل كلمة واحدة بخصوص مئات الضحايا من الأبرياء ، خصوصا الأطفال والنساء الذين دهستهم وأحرقتهم دبابات ومدرعات النظام في الساحات المصرية العامة.

ما هي الحجج التي يمكنكم التحجج بها أمام الله حينما تسألون عن مثل هذا الموقف ؟

وصدق من قال : وإذا كان للسلطان منطقه اللامنطقي في هذه الأزمة الخليجية ، ومحاصرة إخوة برا وبحرا وجوا ، فما هو منطق ” أنبياء ” الدعوة الوهابية من آل الشيخ إلى السديس ) ؟ فما هو منطقكم يا أعضاء الرابطة ، وما هو سندكم الشرعي والقانوني ؟ لا شك أن الرابطة قطعت أشواطا في سبيل البعث والنهضة الإسلامية، إلا أنكم سارعتم إلى إحراقها استجابة لوجهائكم من حماة الزيت الذين يأتمرون بأوامر بني إسرائيل . نسال الله لنا ولكم ولحماة البيت الهداية والسداد.

بشير جاب الخير
21 جوان 2017

Share.

Comments are closed.