كشف العضو المؤسس في حركة رشاد محمد العربي زيتوت النقاب عن أن القضاء الفرنسي اعتمد على تهمة وجهتها المخابرات الجزائرية للناشط الحقوقي وعضو الحركة المعتقل في باريس الدكتور مراد دهينة، بالعمل على تكوين مجموعة إرهابية مسلحة في الأعوام 97 و98 و99 في الخارج وقيادتها وقيامها بأعمال إجرامية في زوريخ وسويسرا.

وأدان زيتوت في تصريحات خاصة لـ “قدس برس” هذه التهمة، ووصفها بأنها “سخيفة”، كما انتقد ما أسماه بـ “التواطؤ” الفرنسي مع النظام الجزائري ضد ناشط حقوقي، وقال: “التهمة الموجهة إلى عضو حركة رشاد الدكتور مراد دهينة أسخف من أن يصدقها أي إنسان، لأنها في الحقيقة تهمة موجهة للأمن السويسري قبل دهينة، كما لو أن الأمن الجزائري يريد أن يقول لسويسرا بأنه استطاع أن يكتشف تشكيل دهينة لمجموعة مسلحة كانت تعمل لاستهداف الأمن السويسري، وهذه قمة السخافة حقيقة”.

وأضاف: “ما يمكن أن نستنكره بشدة هو أن قضية دهينة قد أثبتت أن بعض الأطراف الفرنسية مازالت تتعامل مع الجزائر كمستعمرة فرنسا ومع الأجهزة الأمنية الاستخباراتية الحاكمة في الجزائر كوكلاء لها. والغريب في الأمر أنه في الوقت الذي تفتح فيها فرنسا كغيرها من دول العالم الأوروبي أبوابها لنشطاء حقوق الإنسان تقدم باريس على اعتقال واحد من النشطاء الحقوقيين الجزائريين الذي قضى أكثر من عشرين سنة في أوروبا يناضل بالكلمة والقانون من أجل الدفاع عن حق الشعب الجزائري في الحرية والانعتاق بالطرق السلمية”، على حد تعبيره.

وكان مصدر حقوقي جزائري معارض، قد كشف النقاب في تصريحات خاصة لـ “قدس برس” أن مراد دهينة كان قد تلقى قبل أسابيع من سفره إلى فرنسا عرضا من النظام الجزائري للعودة وفتح قنوات للحوار، لكنه رفض العرض وفقا لقناعة حركة رشاد الرافضة للحوار أو التفاوض مع النظام القائم.

قدس برس
23 يناير 2012

تعليق واحد

  1. samham بتاريخ

    RE: دهينة يواجه تهمة “سخيفة” بتكوين جماعة إرهابية مسلحة في سويسرا
    nous n avons rien a attendre de notre pouvoir ,messieurs les opposants unissez vous ,de gauche a droite donnez nous cette espoir ,faites quelque chose ensemble nous serons inchallah a vos cotes ,essayer de voir ait ahmed hamrouche ,benbitour ,enfin je pense aux hommes de principes (ahsabouhom kadhalik oua la ouzaki ahad)
    salam

Exit mobile version