الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الجزائري عبد العزيز بلخادم لا يؤمن بشيء اسمه الربيع العربي، فكل شيء حسبه تم بتحريك من الخارج لصالح جهات خارجية، ولتأكيد موقفه الثابت من أن كل ما يجري في أرجاء المنطقة العربية حاليا لا يتعلق بتصحيح شعبي لشذوذ سياسي ساد في هذه الرقعة الجغرافية، فقد بشر الجزائريين أنهم سيبقون محصنين من فتنة الربيع العربي وأن رئيسهم في انتخابات الرئاسة المقبلة لن يكون أحدا آخر غير الخالد عبد العزيز بوتفليقة، وليذهب دعاة التغيير إلى الجحيم.

الزلزال العربي لم تهدأ ارتجاجاته بعد ولا أحد بإمكانه أن يتنبأ بموعد الضربة القادمة ولا بمكانها إلا رب العالمين، وسواء اقتنع بلخادم أم لا فإن الذي تسبب في هذا الزلزال الكبير هو تراكم عقود من سوء التسيير والفساد والظلم والطغيان تفنن حكام المنطقة في جعلها المظهر السائد في أسلوب حكمهم، وقد قضى الله أن يتغير كل ذلك بطرق متعددة عشناها ولا نزال، والجزائر سواء سلم بذلك بلخادم ومن معه أم لا فإنها ضمن قائمة البلدان العربية التي تداول على حكمها أناس سخروا أنفسهم لخدمة نظام فاسد مفلس ظالم طاغ وسنة الله تقتضي أن يتغير كل ذلك اليوم أو غدا بالتي هي أحسن أم بما هو أسوأ.

صحيح أن التجربة الدموية التي مرت بها الجزائر خلال عقد التسعينات جعلت الناس ينأون بأنفسهم لحد الآن أن يخوضوا تجربة على طريقة ما حدث في تونس وأخواتها، لكن ذلك لا يعني أن الجزائريين سيظلون خانعين أبد الدهر وساكتين عن استفزازات تشبه ما أطلقه بلخادم قبل أيام قليلة، كما أن ذلك لا يعني أن النظام الحاكم باستطاعته أن يواجه أية انتفاضة شعبية بالنار مثلما فعل في السابق أو مثلما فعل الطغاة العرب الآخرون، فهو أولا في حالة وهن وضعف وخوف لا يتصورها كثير من الجزائريين إضافة إلى أن من داخل النظام من توصل إلى قناعة ضرورة التغيير وعدم استعمال القوة المفرطة ضد إرادة الشعب لأن هذا الأخير تلقى من الضربات الظالمة ما يكفي.

شخصيا لا أعتقد أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة يفكر مجرد التفكير في الاستمرار في منصبه بعد هذا الذي يراه حوله، فلا تزال تفصلنا عن الموعد الرسمي للانتخابات الرئاسية أزيد من عامين، والتقلبات الحاصلة في عالمنا اليوم تمنع أي عاقل مهما بلغ من الحصافة أن يتنبأ بما يمكن أن يحدث بعد أسبوع واحد أو شهر فكيف بحولين كاملين. فلو كان الأمر يتعلق بحالته الصحية أو قدرته على التحكم في زمام الأمور لسلمنا باحتمال أن يطيع غريزته أو يلبي أطماع الملتفين حوله، لكن الأمر صار اليوم أكبر من ذلك.

الأيام والشهور تتوالى وأصحاب القلوب الرحيمة من الشعب ينتظرون بفارغ الصبر رؤية الإصلاحات (العميقة والجذرية) التي وعد بها الرئيس تتحقق في الميدان، وعندما تمضي الآجال ويكتشف الرأي العام أن تلك الوعود لم تكن سوى حزمة جديدة من الأكاذيب والمراوغات التي تعود عليها النظام فإن الواقع سيتغير بطبيعة الحال. الرئيس بوتفليقة وعد بدستور جديد للبلاد، لكنه لا يزال مصرا على أن هذا الدستور سيضعه نفس النظام الفاسد ولم ير النور إلا بعد انتخاب برلمان جديد بنفس القوانين الفاسدة السائدة، وتخيلوا أنتم رائحة دستور جديد ينبت في تربة فاسدة. سبق أن كتبتها في مقال سابق في هذا الموضع وأعود وأكرر أن للرئيس بوتفليقة ومن يصطف وراءه كامل الحرية أن يستمروا في حكم الشعب بأساليبهم الفاسدة وليواصلوا إن تمكنوا من ذلك فترات أخرى، لكننا نطلب منهم أن لا يقدموا للشعب أي بديل يحمل عنوان الإصلاح. إذا الشعب تركهم يحكمون فليبقوا على طريقتهم، لكن إذا قرروا أن يغادروا أو قرر الشعب ذلك فليذهبوا ويتركوا للشعب وحده حرية وضع القوانين التي يراها صالحة له ويختار الناس الذين يسلمهم مقاليد الحكم، والإصلاح الصادق والحقيقي لم يأت أبدا من نظام فاسد. احكموا واستمروا في حكمكم لكن لا تضعوا أيديكم في عجينة الإصلاحات لأنكم ستفسدون كل شيء وستضيعون على البلد سنوات أخرى من عمره.

معروف عن الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني عبد العزيز بلخادم أنه إسلامي الهوى، وهو لا ينفي ذلك عن نفسه بل يؤكده بهندامه وكثير من تصرفاته الظاهرة وقد تعرض ولا يزال لحملات سياسية وإعلامية من أطراف علمانية جعلت الرئيس بوتفليقة نفسه يوحي للناس أنه ضحى به وأقاله من منصب رئاسة الوزراء لأن صقور النظام غير راضين عنه، لكن الذين يعرفون الرجل جيدا لا يضعون ذلك التصنيف في حساباتهم أبدا، فهو في رأيهم لا يختلف في شيء عن باقي الذين تسلقوا في تلابيب النظام وصنعوا لهم مجدا سياسيا بطرق لا تقل فسادا عن ما يفعله كل الذين يلتفون حول النظام ويستفيدون منه حاليا، وكل حديث عن صراع بين هذا الجناح أو ذاك داخل النظام ليس إلا صراعا مصلحيا وفئويا لا علاقة له أبدا بالصلاح أو الفساد، وهو كغيره من خدام النظام والمنتفعين به يسخرون أنفسهم وخلفياتهم للمتحكمين في دواليب الحكم ويلعب بهم كأوراق كل في مرحلة. ولو كان الرجل فعلا ملتزما بخلفيته الإيديولوجية التي يروج لها لما قال ما قال بشأن ترشيح بوتفليقة لفترة رابعة لن يحين موعدها إلا بعد ثمانية وعشرين شهرا وهو يعلم علم اليقين أن الرئيس في حالته الراهنة ليس قادرا على التكفل بالمسؤوليات الموكلة إليه دستورا والاستمرار في ذلك مع توقع تدهور حالته يعني التشجيع على الاستمرار في الغش والتدليس على الشعب والجميع يعلم حكم من غش المسلمين. علما أنه في هذه الحالة لا يمارس الغش على الشعب فقط، بل هو يحاول أن يغش النظام أيضا بإيهامهم أنهم محصنون من عدوى التغيير وأن بإمكانهم الاستمرار إلى ما بعد عامين.

خضير بوقايلة
6 ديسمبر 2011

تعليق واحد

  1. Abdelkader Dehbi بتاريخ

    RE: بلخادم يمنح الجزائر حصانة ضد ‘أنفلونزا’ الربيع العربي
    [rtl]قال الشيخ الكشك – رحمه الله – موصفا ل”الدٌاب” خالد : “نطق حمار في الجزائر”… ليته لا يزال حيٌا يرزق، حتى يصفَ لنا اليوم بأسلوبه الفاصل القاطع، تلكم الأنواع المتنوٌعة من حُمر تفننوا في النعيق السياسي…بعد أن خلت الجزائر من أُسدها وقسورتها بل حتى من مجرد رجالها… “ما كنت أحسبني أحيا إلى زمن… ولا توهمت أنٌ الناس قد فُقدوا” حتى وقد علمنا أنٌ الوظيفة المحدٌدة لهذا الشخص الرخيص من طرف أسياده في توزيع الأدوار، هي التظاهر بالإسلام والوطنية…, تلكم الوطنية البوتفليقية – المخابراتية الزائفة المضللة، الكاذبة الخاطئة، التي شاهدناها البارحة من خلال “مثول” شبه وزير الخارجية – بل شبه رجل – أمام لجنة الشؤون الخارجية للبرلمان… الفرنسي. نعم، البرلمان الفرنسي ![/rtl]

Exit mobile version