بيان من الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية

ما زالت الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية تتابع – بأسف شديد – ما آلت إليه أوضاع اللغة الوطنية في الجزائر، من تراجع في كافة المجالات والقطاعات.

إن الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية تسجل ما يأتي:

– عودة الفرنسية إلى المحيط، بحيث أصبحت الإعلانات واللافتات وعناوين المحلات التجارية والخدمات العامة تكتب بهذه اللغة، خرقا للنصوص القانونية السارية المفعول.

– تراجع أغلب المسؤولين والساسة الجزائريين عن استعمال اللغة العربية، بحيث أصبحوا لا يتورعون عن التخاطب باللغة الفرنسية، سواء في الإطار الرسمي أو غير الرسمي، خارقين بذلك كل المواثيق وقوانين الدولة الجزائرية، بدءا بالدستور.

– عودة استعمال هذه اللغة بقوة في التعاملات الإدارية، التي أصبحت السمة العامة لمعظم المراسلات الإدارية بين مختلف القطاعات، والتي تتم باللغة الأجنبية فقط.

إن الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية، إذ تلفت نظر الرأي العام إلى خطورة هذه الظاهرة، فإنها – في الوقت نفسه – تندد بهذا التراجع الخطير وتعتبره استهانة بمصالح الأمة وثوابتها، وخرقا صريحا لأحكام الدستور والنصوص القانونية الصادرة في هذا الشأن؛ ومن ثَمّ فهي تحمّل السلطات المسؤولية التاريخية والأخلاقية عن هذا التراجع الذي لا يمكن السكوت عنه.

وعليه، فإن الجمعية تدعو القوى الحية في المجتمع، من مؤسسات وأحزاب وجمعيات، إلى الوقوف بحزم في وجه هذا التيار التراجعي عن المكتسبات الوطنية، وفي مقدمتها استعادة اللغة العربية مكانتها في التعامل والاستعمال.

كما تتوجه إلى وسائل الإعلام المرئية، لا سيما القنوات الخاصة، بضرورة احترام اللغة الوطنية والحرص على سلامتها، لقطع الطريق عن العابثين بها، وذلك من خلال البرامج والحصص التي تقدمها.

وهي تناشد المواطنين أن يتحملوا المسؤولية الأخلاقية، في الدفاع عن لغتهم وحمايتها؛ كل من موقعه.

الجزائر في 31 مارس 2013
عن مكتب الجمعية رئيسها
عثمان سعدي

Communiqué de l’Association algérienne de défense de la langue arabe
traduction du texte arabe

L’Association algérienne de défense de la langue arabe observe, avec beaucoup de regret, le recul de la langue arabe qui s’opère dans tous les domaines et dans tous les secteurs.

Elle note à ce sujet ce qui suit :

– Le retour du français dans notre environnement: les annonces, les enseignes et les adresses des commerces et des services publics sont écrits désormais dans cette langue, en violation des lois en vigueur.

– Le recul de la majorité des responsables et hommes politiques quant à l’utilisation de la langue arabe. Ils n’ont pas de scrupules à discourir en langue française que ce soit dans un cadre officiel ou officieux, violant ainsi toutes les chartes et lois de l’Etat algérien, à commencer par la Constitution.

-Le retour à l’utilisation de la langue française dans les affaires administratives. Cette langue est devenue l’estampille générale de la plus grande partie de la correspondance administrative entre les différents secteurs, et cette correspondance de plus se fait uniquement en français.

L’Association algérienne de défense de la langue arabe attire l’attention de l’opinion publique sur le danger de ce phénomène. Elle dénonce ce recul dangereux et le considère comme du dédain à l’égard des intérêts de la nation et de ses valeurs. Elle estime qu’on ne peut faire silence sur ce recul dont les autorités portent l’entière responsabilité historique et morale.

C’est pourquoi, l’Association appelle toutes les forces vives de la société, dans les institutions, dans les partis, dans les associations, à se dresser avec résolution contre ce courant de remise en cause des acquis nationaux, au premier plan desquels se trouve la question de la nécessité pour la langue arabe de retrouver sa place dans les échanges, la communication et l’utilisation sociale.

L’Association se tourne aussi vers les médias, notamment les médias privés, pour leur souligner la nécessité, dans leurs émissions et programmes, de respecter la langue nationale, et de veiller à son bon usage, face à ceux qui la déforment et la mutilent.

L’Association appelle enfin tous les citoyens à remplir leur devoir moral de défendre et de protéger leur langue, chacun là où il se trouve.

Alger le 31 mars 2013
Pour l’Association, son Président
Othmane Saadi

3 تعليقات

  1. Abdelkader Dehbi بتاريخ

    RE: Respectez la Constitution ! احترموا الدستور
    [rtl][/rtl]مع كل احترامي للجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية وتقديري الشديد لرئيسها الأستاذ عثمان سعدي الذي كرس حياته من أجل هذا الوطن والدفاع عن اللغة العربية التي شرفها الله بالقرآن، أرى أن مكانة اللغة العربية في بلدنا، مرتبطة كل الارتباط، بتغيير النظام السياسي اللاشرعي من جذوره كنظام عميل سياسيا ومارق دينيا وأخلاقيا، قطع صلته من ثوابت الوطن والأمة، لا يُرجى منه خيرا إذ أنٌ شروط بقائه في السلطة تكمن بالأساس، في ردٌته الدينية والأخلاقية وولائه لأعداء الوطن والأمة.
    يبقى أنكم قمتم بواجب التبليغ ؛ فشكر الله لكم وأيٌدكم.

  2. Kamel Bouras بتاريخ

    RE: Respectez la Constitution ! احترموا الدستور
    لقد أَسمعتَ لوناديتَ حيّاً ** ولكن لا حياةَ لمن تُنادي

    و نارٌ لو نفحتَ بها أضاءت ** ولكن أنتَ تنفُخُ في رَمَادِ

  3. Abdelkader Dehbi بتاريخ

    حروف الانحراف …
    بالمناسبة، أودٌ لفت انتباه الإخوة في الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية حيال ظاهرة كتابة العربية بحروف غريبة، شكلها مزوٌي – أي مقرٌن – تشبه الخط العبري، خلافا لحروفنا المكورة المتعرجة المعتادة ؛ ولا أجد مثلا لهذا الانحراف الخبيث، المقصود، أفضل من الكتابة التي يُكتب بها الآذان على الشاشة بحروف تصعب قراءتها من قبل الذين لا يحفظون كلمات الآذان.

Exit mobile version