مع حلول مناسبات عطل أعياد الميلاد من كل سنة والمولد النبوي الشريف، يقفز إلى الواجهة همّ من بين الهموم المتراكمة علينا نحن الجالية المسلمة  في ديار الغرب، هذا الهم مفاده التساؤل المتجدد التالي: هل تهنئة المسيحيين بهذه الأعياد تجوز أم لا؟ مطلوب أم مكروه.. خاصة أن هذه السنة يصادف فيها المولد النبوي الشريف” الإسلامي”عيد الميلاد” المسيحي”.

ومن باب {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنينَ} وتحت شعار قوله تعلى{وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا}  وعملا  بقول الرسول(ص): “أنا أولى الناس بعيسى ابن مريم في الأولى والآخرة”، وعلى غير عادتها كانت الجالية المسلمة في كل من فرنسا وسويسرا، هذه السنة بالمرصاد، للتعاضد و التآزر، لا بل ولتصحيح المفاهيم المغلوطة والمسربة من قبل بعض المتطفلين على الإسلام الذين لا يحسنون إلا التحريم دون أي علم بواقع الناس، مسربين بعض الفتاوى الشاذة عن حرمة “الاحتفال” بالمولد النبوي الشريف، وحرمة أي نوع من أنواع  الاحتفال حتى ولو كان تذكيرا بسيرة الرسول محمد (ص) أو باقي الأنبياء في ندوات مفتوحة بالمساجد، خاصة أن ذلك يتزامن مع عطلة الشتاء التي تدوم من 10 إلى 15 يوما، وقد يسر الله لكاتب هذه السطور، أن شارك وحضر جانبا من هذه الندوات المفتوحة في كل من المسجد الكبيربجنيف والمجمع الإسلامي بلوزان وكذا في بعض المراكز الإسلامية المجاورة في فرنسا، حيث كانت لنا مع جاليتنا المسلمة مناقشات حامية الوطيس أحيانا بين مؤيد لتهنئة المسيحيين ومعارض، وكانت جلسات حميمية فعلا مفتوحة للعديد من المتدخلين ، وقد أصغينا لأمثلة وتجارب صعبة و أحيانا مريرة خاصة من المتزوجين بغير المسلمات، وكيف تأتيهم في مثل هذه المناسبات هدايا خمر أو ما شابه ذلك من عائلات زوجاتهم وأخوال أولادهم. والأصعب من ذلك بالنسبة لبعض إطاراتنا الاسلامية في الغرب، المجبرة كل سنة بحكم تواجد بعضهم على رأس مؤسسات حكومية أو مدير لمؤسسة أو مصلحة بلدية، أن يرسل تهنئة بداية السنة للسلطات العليا أو تأتيه “هدايا “غير مرغوب فيها كالشكولاتة بالخمور، فإن لم يتجاوب معهم ولو كتابيا، أعتبر على أدنى تقدير ” قليل الأدب” على حد تعبير أحد الإخوة المشرفين على مصلحة حكومية، بل ويمكن حتى تسريحه من عمله في فرنسا بأعذار أوهن من بيت العنكبوت..

أمام هذا الاختلاف الحتمي والطبيعي وجب التعايش

ومن ثم فإن إقامة مثل هذه الندوات الواعدة في نهاية السنة الميلادية ترنو منهجيا – حسب أصحابها- إلى تسليط الضوء على ” حياة المسلمين في الغرب  عموما و تعايشهم مع الآخر خاصة خلال مواسم الأعياد و الافراح  من كل سنة” ومن المؤسف اليوم أن نتناول هذا الموضوع مجددا في ظل موجة جديدة من التوتر، على خلفية دعوات الأحزاب اليمينية المتطرفة في أوروبا ” ضد الأجانب عموما والمسلمين خصوصا”، بعد أحداث باريس و بروكسال بدل العيش في سلم وأمان مع باقي الديانات السماوية في أرض المهجر.

وبحكم هذا الاختلاف الحتمي والطبيعي بين الناس فليس أمامنا من خيار غير التعاون في المتفق عليه، وإن اختلفت عقائدنا وتعددت مشاربنا وتباينت أهدافنا، وبغيره يقع ما لا تحمد عقباه – لا قدر الله- من تنافر وتناحر يقطع الأرحام ويأتي على الأخضر واليابس.

كما لاحظ بعظنا أيضا في مثل هذه المناسبات، أن ما زاد الطين بلة جهل العديد من المنتسبين للإسلام بأولويات العمل الإسلامي في الغرب، ضاربين عرض الحائط الواقع المعيش  وإكراهاته  في الغرب وما ترسب عندهم من عادات و فهومات ضيقة لبعض المسائل المختلف فيها، متناسين أن علماء الاسلام فصلوا في القضية  وأشبعوها بحثا، على أن الأمر فيه سعة ويسر بدليل النص القرآني الذي هو معجزة كاملة متكاملة  في كل عصر ومصر. وكما يحلو للإمام محمود بوزوزو أحد رجالات جمعية العلماء، رحمه الله (من تلامذة الشيخ العلامة بن باديس، وأول إمام لمسجد جنيف بسويسرا)، تكراره في حلقاته في نهايات القرن الماضي، قول ابن عبد البر:” ليس أضر على الدين من مقولة: لم يترك الأوائل للأواخر ما يقولون فيها”.  ردا أيضا حتى على غير المسلمين الذين ينسلخون عن أدميتهم في مثل هذه المناسبات بالسكر والعربدة والمجون، قائلا لهم “أين قيم، ومبادئ دين المسيح عليه السلام، وتسامح المسيح من كلّ هذا؟” أو بكلمته المشهورة – الموجزة والمزعجة والمعجزة- متسائلا ” أين الوفاء للمسيح يا أمّة المسيح؟”..

المسلم في الغرب يعيش ضمن ثلاث عائلات مترابطة

وقد حرص بعض المتدخلين إلى تلخيص هذه المسألة ووضعها في حجمها الواقعي الطبيعي، وملخص ذلك أن هناك فعلا من أفتى في عالمنا الإسلامي بأن التهنئة بعيد الميلاد حرام أولا تجوز، وفيهم من قال انها حلال مباح ، لا بل و واجبة أحيانا على شرائح معينة من المسلمين خاصة في الغرب ومؤسساتهم، لأن المسلم في الغرب يعيش ضمن ثلاث عائلات مترابطة، عائلته الخاصة الاولى مع زوجه وأهله، وعائلته الثانية مع عامة المسلمين في مسجده ومدينته، وعائلة ثالثة أوسع  وأعم هي التي يقضي معها وقتا أطول هي مكان شغله، في الدراسة أو العمل، بحيث يقضي يوميا أزيد من 8 ساعات يعمل و يكد، وينام أحيانا حتى معهم، خاصة بالنسبة للذين يشتغلون بالدوام الليلي كالأطباء والحراس، بينما يقضي مع عائلته الصغرى سويعات معدودة مساء ولا يحضر أحيانا للمسجد إلا أيام العطل وكثيرا ما يصعب على بعضهم حتى الحضور لأداء صلاة الجمعة ..

و قال معقب أخر: “حقا لفد اختلف الفقهاء المعاصرون في تكييف الحكم الفقهي للمسألة من بين مؤيد لتهنئتهم، ومعارض، ويستند كل فريق من الفريقين إلى مجموعة من الأدلة والقرائن. بحيث يرى جمهور من المعاصرين جواز تهنئة النصارى بأعيادهم، ويجيز ذلك إذا كان هؤلاء النصارى مسالمين للمسلمين، وخصوصا من كان بينه وبين المسلم صلة خاصة، كالأقارب والجيران في المسكن، والزملاء في الدراسة والعمل..”، وهو نوع من البر الذي لم ينهنا الله عنه. بل يحبه كما يحب الإقساط إليهم مصداقا لقوله تعالى “إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ”، ولا سيّما إذا كانوا هم يهنئون المسلمين بأعياد الفطر والأضحى وعند إهلال  شهر رمضان، والله تعالى يقول:[وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا] (النساء 86).

وفي الحديث الصحيح ” أَحَبُّ النَّاسِ إِلَى اللَّهِ أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ، وَأَحَبُّ الأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ سُرُورٌ تُدْخِلُهُ عَلَى مُسْلِمٍ …”.

ليفهم الناس أن للمسلم أعياد في كل شهر وكل سنة بل وكل يوم، وبالتالي يمكننا اعتبار الذين يزعمون أن للمسلمين عيدين فقط،، عيد الأضحى وعيد الفطر، قاصر فهمهم للدين وهم يجحفون بذلك حق الإنسانية جمعاء، خاصة في ديار الغرب، فمن باب الدعوة أن يغتنم المسلمون فرص كل الأعياد والمناسبات للتعريف بنبل وسمو وإنسانية رسالة الاسلام، وتعريف الآخرين بأن كل أنبياء الله هم أنبياء الإسلام، مصداقا لقوله تعالى: [آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ] (البقرة- 285).

المجلس الأوربي للبحوث والإفتاء أجاز التهنئة منذ سنين

ولذلك أجاز التهنئة “المجلس الأوربي للبحوث والإفتاء” بعد استعراض مطول للأدلة يضيق المجال لسردها، خلص المجلس الاوروبي، إلى قول: “أنه لا مانع أن يهنئهم الفرد المسلم، أو المركز الإسلامي بهذه المناسبة، مشافهة أو حتى بالبطاقات التي لا تشتمل على شعار أو عبارات دينية تتعارض مع مبادئ الإسلام مثل (الصليب) فإن الإسلام ينفي فكرة الصليب ذاتها، مصداقا لقوله تعالى:[وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَٰكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ] (النساء 156).

كما أجاز التهنئة الدكتور محمد السيد دسوقي – أستاذ الشريعة بجامعة قطر. وقد أجازها قبله، الشيخ مصطفى الزرقا  فقال:”إنّ تهنئةَ الشّخص المُسلِم لمعارِفه النّصارَى بعيدِ ميلاد المَسيح ـ عليه السلام ـ هي في نظري من قَبيل المُجاملة لهم والمحاسَنة في معاشرتهم.” كما أكد الشيخ سلمان العودة أن حكم الاحتفال بعيد الميلاد مع المسيحيين والكريسماس :” انه يجوز الاحتفال مع غير المسلمين بأعيادهم شرط الا يتعدى مظاهر الفرح بين الاصدقاء والعائلات ..”، وبرر العودة فتواه بانها  تراعي العرف وكذلك اختلاف الأزمان، ولأن “الاشياء الدينية والعادات الاصل فيها الاذن الا اذا اقترن بقضية التشبه بالكفار..”.. ومن المجيزين الدكتور عبد الستار فتح الله سعيد بجامعة الأزهر، والشيخ يوسف القرضاوي و الشيخ فيصل مولوي (رحمه الله).

وأجاز الشيخ محمد رشيد رضا زيارة غير المسلم وتهنئته بالعيد واستشهد بأن النبي (ص) عاد غلاما يهوديا، ودعاه للإسلام فأسلم، وأجاز أيضا الشيخ العلامة أحمد الشرباصي مشاركة النصارى في أعياد الميلاد بشرط ألا يكون على حساب دينه، وكذلك الشيخ عبد الله بن بية أجاز ذلك، وطالب المسلمين بأن “تتسع صدورهم في المسائل الخلافية”.

هذه المعاني التي يلخصها قول النبي (ص): (أَنَا أَوْلَى النَّاسِ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ فِي الأُولَى وَالآخِرَةِ. قَالُوا كَيْفَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: الأَنْبِيَاءُ إِخْوَةٌ مِنْ عَلاَّتٍ وَأُمَّهَاتُهُمْ شَتَّى وَدِينُهُمْ وَاحِدٌ ..)، وهذا الحديث يبين قضيتين هامتين في أصل الإيمان بالأنبياء الذي هو أحد أركان الإيمان الستة…

الاحتفال بالمولد النبوي في الغرب محطة للتزود والدعوة

اما الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، فيقول عنه المستشار فيصل مولوي، رحمه الله”:
إن ذلك جائز شرعاً ولو لم يكن له أصل بمعنى أنّه لم يحتفل به الصحابة والتابعون ولا تابعو التابعين من أهل الفقه في الدين وهم خير القرون. ولكن لما جهل كثير من المسلمين صفات الرسول (ص) وحياته، وكيف كان يعيش حياة البساطة  والتواضع والرحمة والشفقة، وأصبحت محبة الرسول (ص) في قلوب الكثيرين محبة سطحية، جمع أحد سلاطين المسلمين العلماء وطلب من أحدهم أن يؤلف كتاباً يتناول حياة الرسول منذ الولادة إلى الوفاة وذكر أخلاقه الطيبة العطرة، وأقام لذلك احتفالاً مهيباً وصار الاحتفال بالمولد ذكرى استحبها كثير من العلماء وبقيت حتى يومنا هذا.

إلاّ أنّه لا بدّ من القول: إنّ هذا الاحتفال ليس نوعا من العبادات التي يشرّعها الله، ولكنّه من أنواع العادات والأعراف التي يخترعها النّاس، ثمّ يأتي الشّرع بإباحتها إذا لم يكن فيها حرام. وبما أن ذكرى المولد في الأصل تذكير بسيرة الرّسول (ص) وأخلاقه فهي مباحة وفيها من الأجر إن شاء الله ما لا يخفى. لكن يجب الحذر ممّا ورد في بعض كتب الموالد من انحرافات وشطحات تصل إلى حدّ الكفر أحياناً. فهذه  حرام ولو كانت في غير ذكرى المولد”.

وكم نحن في حاجة لمثل هذه الدروس لربط المسلمين بالإسلام و الواقع وربطهم بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم ليأخذوا منه الأسوة والقدوة.. والله يقول الحق و هو يهدي السبيل.

محمد مصطفى حابس
31 ديسمبر 2015

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version