Hoggar Institute

عبد الله بن طوبال في ذمة الله

Tribune Libre - Mehri Abdelhamid

تلقيتُ، وأنا بعيد عن الوطن، نبأ وفاة المناضل والمجاهد الكبير الأخ عبد الله بن طوبال، رحمه الله، عضو المجموعة التي فجّرت الثورة، وأحد قادتها البارزين، إذ كان عضوا في المجلس الوطني للثورة، ولجنة التنسيق والتنفيذ، والحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية في تشكيلاتها الثلاث.

لقد كان المرحوم عبد الله بن طوبال مناضلا صادق الوطنية، متين التفكير السياسي، ناضج التجربة، قوي الإرادة والعزيمة. وكان، مع هذا، يتحلى بالحكمة والصبر في معالجة القضايا، موفور الشجاعة الأدبية في التعبير عن آرائه، متفتحا للحوار وسماع الرأي الآخر.

وكانت مساهماته كبيرة في معالجة القضايا الشائكة والمعقدة التي عرفتها الثورة في مراحلها المختلفة، بما فيها تحضير ملف المفاوضات الني ساهم في إدارتها، ضمن الوفد الجزائري، والتي انتهت بانتصار الثورة واستقلال الجزائر.

ولقد دوّن المرحوم عبد الله بن طوبال، رحمه الله، مذكراته عن التجربة النضالية الكبيرة الني عاشها، وحالت أمور مؤسفة دون نشرها والانتفاع بها. وإنّ أحسن سبل الوفاء لهذا المناضل الكبير وتكريمه هو تظافر الجهود لحلّ المشاكل التي حرمت المؤرخين والمناضلين حتى الآن، من تداول هذه المذكرات الهامة.

رحم الله الأخ عبد الله بن طوبال، ورزق زوجته وأبناءه وأهله والمناضلين العديدين الذين عرفوه وأحبوه، الصبر المثاب.

عبد الحميد مهري
22 أوت 2010